ما هى عملة بيتكوين


بيتكوين هى عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، ويقول القائمون عليها إنها ستغير الاقتصاد العالمي بالطريقة نفسها التي غيرت بها الإنترنت أساليب النشر.


كما تعدّ بيتكوين عملة إلكترونية بشكل كامل، وتتداول عبر الإنترنت فقط دون وجود فيزيائي لها، وبدأ التعامل بها أول مرة عام 2009، وتختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

 

التأسيس

لم يكن مؤسس بيتكوين معروفا؛ فقد اختار أن يطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاماتو عندما طرح الفكرة للمرة الأولى في ورقة بحثية عام 2009، واحتفظ ناكاموتو بهويته المستعارة حتى الثاني من مايو 2016 حين أعلن رجل الأعمال الأسترالي كريغ ستيفن رايت أنه هو نفسه ناكاماتو مقدما ادلة على ذلك ولكن تم كشف زيف أدلّته بسهولة.

وعملة بيتكوين -وفقا لمؤسسها- نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

كما توصف بيتكوين بأنها عملة رقمية مشفرة "ذات مجهولية"، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى من أي نوع تتيح تتبع المعاملات للوصول إلى البائع أو المشتري.

وتقوم على التعاملات المالية بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل، ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

ويحصل الأفراد على عملات بتكوين من خلال شرائها أو تبادلها مع أفراد آخرين، أو عبر ما يعرف بالتنقيب، وهي عمليات لمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة باستخدام أجهزة متخصصة يتلقى منفذوها عملات بتكوين مقابل تنفيذها.

 

إنفاق العملة

الدفع بواسطة بيتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان او المدينة، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر.

مدفوعات بيتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وارساله

مقارنة بأجزاء أخرى من العالم بدأت الدول العربية في وقت متأخر نسبيا باستخدام بيتكوين حيث أعلن عن قبول هذه العملة لأول مرة في الأردن في بار شاي في العاصمة عمان. وتلى ذلك مطعم بيتزا وصراف آلي في دبي ومن ثم شركة انظمه معلومات في فلسطين ثم بعض الاسواق في الكويت و الشرق الاوسط.

 اما بالنسبة للعملة الالكترونية في المشهد الاعلامي العربي فقد بدأت مؤخرا فقرات اخبارية تتحدث عنها ولو بشكل طفيف كما بدأت مواقع متخصصة في اخبار بيتكوين،وعلى مستوى الشبكات الاجتماعية يمكن للمستخدمين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا التفاعل على الشبكات الاجتماعية للعملة الرقمية في العالم العربي حيث يمكن العثور على الاجوبة للاستفسارات حول العملة الرقمية وتقنية البلوك شاين.

كما ان العديد من الشركات حاليا توفر خدماتها للبيتكوين بالوطن العربى ومن ضمنها شراء وتداول عملة البيتكوين محليا.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

0 التعليقات:

إرسال تعليق